ثانوية 19 مارس 1962
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
ثانوية 19 مارس 1962
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
ثانوية 19 مارس 1962
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثانوية 19 مارس 1962

المنتدى التعليمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مداخلة حول التربية الفنية التشكيلية و تعليميتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
imene92
مشرفة
مشرفة
imene92


عدد المساهمات : 481
تاريخ التسجيل : 01/05/2010
العمر : 31
الموقع : https://lycee19mars.yoo7.com/

مداخلة حول التربية  الفنية التشكيلية و تعليميتها Empty
مُساهمةموضوع: مداخلة حول التربية الفنية التشكيلية و تعليميتها   مداخلة حول التربية  الفنية التشكيلية و تعليميتها I_icon_minitimeالإثنين مايو 17, 2010 11:46 am

مداخلة حول التربية الفنية التشكيلية و تعليميتها







[center]من تقديم الأستاذ بلمسعود نصير
ثانوية محمد المقرانى










مدا خلة حول التربية الفنية و تعليميتها بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف خلق الله سيدنا و حبيبنا و معلمنا الرسول الأكرم محمد عليه ألف صلاة و أزكى تسليم السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته أشكر السادة و السيدات المربيين والمشرفين على هذا المنتدى على إتاحة لي الفرصة للإلتقاء بهذا الجمع الكريم راجيا من المولى تعالى التوفيق لإفادتكم بوسع ما اكتسبنا من أصول معرفية و علمية و تدريسية للفنون التشكيلية و الإستفادة من انشغالات و تجارب و مواقف زملائي الأساتذةالمتخصصين في تدريس هذه المادة (القديمة الجديدة )عند الأغلبية المهمة و المهمة جدا في تكوين شخصية أبنائنا الصغار رجال المستقبل صناع الحضارة و ذلك بتلقينهم الفن التشكيلي على أصوله السليمة بطرق مبسطة و ميسرة قصد تنمية الذوق الجمالي لديهم و تداركا لبعض ثغرات المناهج السابقة كعدم إعطاء الأهمية الكافية لهذه المادة سواء من قبل الملقى أوالمتلقي .
مداخلتي هذه تسلط الضوء على مايلي : ☺️
-

لمحة وجيزة حول قصة تطور الفن التشكيلي1




2- فن التشكيل و مراحل تطور التعبير التشكيلي عند الطفل من سن 09 أشهر إلى سن

12.
-

الأدوات المدرسية الاصطناعية الخاصة بالرسم والتشكيل 3
4- العناصر التشكيلية والتعبير التشكيلي ( الخط ، المساحة ، اللون ، البعد ، القيم)
5- التركيب الفني و أهميته
6- التقويم.

7- نموذج لاختبار ادماجى السنة الأولى متوسط 8- نموذج لمذكرة :أربع حصص (استراتيجية تعلمية) السنة الاولى متوسط





لمحة وجيزة حول قصة تطور الفن التشكيلي-1
إذا استعرضنا حياة الإنسان الأول و تصورنا الأجيال الغابرة لوجدنا أن الطبيعة بمفاتنها ألهمته و أيقضت حسه فانعكس في جملة من رسومات و رموز خربشات و طلاسم على جدران كهفه الآمن جسده و آداته البدائية فالتشكيل كنشاط إنساني يعتبر من أقدم الفنون التي مارسها الإنسان منذ آلاف السنين و غريزة لازمته و تطورت بتطوره ، من ثمة مر الفن التشكيلي من مرحلة التشكيل البدائي بعصريه الحجري القديم والحديث وخصائصه المتميزة من مطابقة الطبيعة و محاكاتها و الحس السحري و الدنيوي إلى رسوم تعبيرية عن تصاميم هندسية غير دقيقة يغلب عليها الإعتقاد و التعبد مثلا ( رسومات الطاسيلي في الجزائر و البرنين جنوب فرنسا )
مرورا بحضارة المصريين الذين استطاعوا نقل أحداثهم و حقائقهم المرتبطة ببعضها البعض و العاكسة لاعتقاداتهم أن هناك حياة بعد الموت من خلال الرسومات التشخيصية في المدافن و الجثامين الفرعونية الممجدة( المومياء)يأتي بعدهم الإغريق بفنونهم المطورة عن سابقيهم مضيفين بذلك التشخيص الهندسي المعماري و التزيين الخزفي ليواصل الرومان خاصة بعد توسع امبراطوريتهم شرقا و غربا - بلاد فرس و مابين النهرين- مؤثرين و متأثرين بفنون هذه الحضارات ليزدادوتطورا و تميزا خاصة فن النحت و العمارة و أطرزتها و الجداريات المشكلة و المصممة بالفسيفساء بأدق تفاصيلها معبرة عن الطقوس و الأساطير مسايرة بذلك التطور العلمي و الفكري وصولا لحقبة القرون الوسطى التي شهد فيها فن الرسم عدة تقلبات من ارتباطه بما هو قديم و كلاسيكي و طغيان الكنيسة إلى قيود البلاط و الملكية و بسقوط القسطنطينية عام 1453 و حملة نابوليون على مصر ظهر فن الإستشراق فأنجزت أعمال فنية تعكس عاطفة و عفوية و سحر الشرق إذا لظهور نهضة فنية تزعمتها إيطاليا ثم فرنسا اعلنت قيام تيارات و مذاهب فنية في إطار - فن اللوحة أو الحامل - تقدمتها الكلاسيكية فالرومنسية فالواقعية فالإنطباعية فالوحشية فالتكعيبية فالتجريدية فالسريالية و في انتظار ما تقدمه الثورة العلمية و التكنولوجية المعاصرة فإن العقل البشري بحدوده اللامتناهية يعد بالكثير.









2- فن التشكيل و مراحل تطور التعبير التشكيلي عند الطفل من سن 09 أشهر إلى 12 سنة :
فن التشكيل : عمل و نشاط عقلي جميل يتم بواسطة الإحساس الذي يستوعبه الفكر و تجسده اليد و الخامات يقوم أساسا على الأشكال و إمكانيات تركيبها و توزيعها و تلوينها على سطح أو مادة مجسمة .
*مراحل تطور التعبير التشكيلي عند الطفل : يجب التذكير أولا بأن إبداعات الطفل تمر أولا باللمس و النظر فهذه التطورات الإنتقالية تميزها الخربشة العفوية إلى الزخرفة و التزيين ثم التعبير الواقعي فالفكري فالنظري .
1- المرحلة الأولى : من الشهر 09 إللى سنتين - الخربشة العفوية -.
2- المرحلة الثانية : من عامين إلى 03 سنوات - الخطوط غير المنتظمة -.
3- المرحلة الثالثة : من 03 سنوات إلى 05 سنوات - الخطوط المنتظمة - أي أنه تحكم بحركة اليد ليكون أشكال هندسية مختلفة .
4- المرحلة الرابعة : 05 سنوات (قبل الدخول المدرسي) - التعبير الرمزي و الوجداني من الأنا و المحيط باختلافه.
5- المرحلة الخامسة : من سن 06 سنوات إلى سن 09 سنوات و هو الطور الأول في التعليم - التعبير الواقعي و محاكات العالم الخارجي - الشفافية.
6- المرحلة السادسة :من سن 09 سنوات إلى 13 سنة ما قبل المراهقة ، الإقتراب أكثر نحو الواقعية و الأشكال المجسمة و معرفة الفراغ بأبعاده .
3- الأدوات المدرسية الاصطناعيةالخاصة بالرسم:
1- الورق: تتعدد أنواع الورق المستعمل في فن الرسم من رفيع إلى سميك ) فالخشن خاص بقلمcanson) إلى مقوى فأحسن هذه الأنواع يحمل علامة
الرصاص و تظليلاته أما السميك و المقوى خاص بألوان الباستال و الحبر الصيني و الألوان المائية بأنواعها .
يمكن أن يأخذ الورق عدة ألوان حسب استعمالها .
2- قلم الرصاص : تختلف خصوصية قلم الرصاص حسب توظيفها :




) و أرقام تدل على درجة القساوة .Hأ - القلم الصلب : يحمل علامة (
) و أرقام تدل على درجة الطراوة .B ب- القلم الطري: يحمل علامة (
) و هو الأكثر استعمالا مدرسيا .HB ج- القلم المتعادل: يحمل علامة (
) موجه للرسم التصميمي الهندسي و الغرافيكي . H) القلم من نوع
)موجه للرسومات الأولية للوحة و رسم الوجوه B القلم من نوع ( المناظر وتظليلاتها. و
3- قلم الفحم : لها نفس خصائص قلم الرصاص تقريبا و هي عبارة عن أعمدة خشبية محروقة توظف في الرسم الأولي لأعمال فنية كبرى قبل تلوينها و في رسم و تظليل الوجوه كتقنية تثبت بمادة خاصة (فيكساتيف).
4- الفرشاة أو الريشة : تتنوع هذه الآداة حسب مادة صنعها و توضيفها.
ا- الريشة المصنوعة من وبر النمور تتميز بالقساوة خاصة بتلوينات الحبر الصيني .
ب- الريشة المصنوعة من وبر الأرانب ناعمة تستعمل في التلوينات المائية (أكواريل ).
ج- الريشة المصنوعة من وبر الخنازير نصف ناعمة توظف في التلوينات الزيتية .
و تتباين الريشات حسب حجمها بأرقام من1 إلى12و تأخذ شكل دائري أو مسطح .
5- علب الألوان:
أ- علب أقلام التلوين (الشمعية أو الجصية ) تأخذ عدة أحجام و علامات
.(conté ) نوعية
ب-علب طباشير التلوين (باستال ) زيتي و مائي.
ج- علب ألوان لباد (الصوفية).
د-علب ألوان مائية ترابية ( مساحيق تحلل بالماء) .
و- علب ألوان مائية صلبة ( أقراص مجففة تميه بالماء أكواريل ) .
ي- علب ألوان مائية أنبوبية ( عجائن قابلة للتمييه قواش ) .
ن- علب ألوان مائية أكريليك ( مائية و بها سوائل مجففة ) .
ك- علب ألوان زيتية ( تحلل بالزيت و البنزين ، السكاتيف ) .
6- حاملة الألوان : أداة لتحليل الألوان و مزجها





7- الحبر الصيني : تتعدد ألونه من الأسود إلى الأحمر إلى الأصفر .... ميزته أنه مركز و يطبق في الرسم المنظوري و الغرافيكي بأقلام تقنية خاصة أو الريشة المعدنية. 8 - المساطر: تتنوع مساطر الرسم و خاصة في الرسم الصناعي و التقني من إلى راسم المنحنيات إلى الحاملة للأشكال الهندسية المختلفة ...إلخT حرف
4- العناصر التشكيلية و التعبير التشكيلي :
التشكيل لغة عالمية أبجديتها( الخطوط ، الأشكال و الألوان, الأبعاد ). *الغرافيك الخطوط : الخط عنصر تشكيلي مهم في إنشاء و إنتاج و إبداع العمل الفني - مساحة أو جسم - فهو بذلك عبارة عن أثر فني على الورقة متعددا في مظاهره و أنواعه و توظيفه .
*أنواع الخطوط Sadاساس الاشكال والمساحات)
- خطوط مستقيمة أفقية
- خطوط مستقيمة عمودية
- خطوط مستقيمة مائلة
- خطوط مستقيمة منكسرة
- خطوط منحنية مغلقة
- خطوط منحنية مفتوحة
- خطوط منحنية متناوبة
- خطوط منحنية حلزونية
* حجم الخطوط:
1- خطوط سميكة
- خطوط رفيعة 2
- خطوط متقطعة




* إمكانيات توظيف الخطوط (التهشير)

1- خطوط متقاربة
2- خطوط متباعدة
3- خطوط منتظمة (تهشير)
4- خطوط متداخلة
5- خطوط عشوائية
ب- النقطة: هي أساس الشكل ، المساحة ، الجسم و اللون توظف النقطة في تقنية ملأ الفراغات في الرسم الغرافيكي و المنظور و تأخذ حالات مختلفة : التجمع- التفرق - التدرج للقيم الظلية ، الإنتظام ، التزيين و الزخرفة .(التنقيط)
ج- اللطخة: للطخة أهمية كبيرة في الرسم الغرافيكي و في فنون الطباعة و التعبير الفني التجريدي (التلطيخ)
* الجانب الإنفعالي و النفسي للخط:
- الاخط الأفقي: يرمز للإستقرار و الهدوء و الثبات .
- الخط العمودي: يرمز للتطور و الإزدهار و التوازن .
- الخط المائل: يرمز إلى عدم الإستقرار.
- الخط المنكسر: يرمز إلى القوة و العنف .
- الخط المنحني : يرمز للرقة و الحنان و التسامح .
- الخط المنحني المتناوب: يرمز للإضطراب و التردد .
* اللون: كلمة لون يستعملها علماء الطبيعة و يقصدون بها ظاهرة فيزيائية ناتجة عن تحليل الضوء الأبيض و يستعملها الفنان التشكيلي و العامل في الطباعة أو الصباغة قاصدا بها المادة الصابغة .
- درجة اللون : هي الصفة التي تميز أي لون من حيث شدته و نقاوته بعد تأثير الضوء عليه أو قربه و بعده عن العين .





- أنواع الألوان المادية ( الأصباغ) :
أ-ألوان أساسية (أولية ، رئيسية ، أصلية ) : سميت بالأساسية لأنها أساس الألوان و أصلها أي لا يمكن الحصول عليها بمزج لونين أوأكثر - بل تستخلص و تصنع مباشرة- تنتج و لا تنتج- و هي ثلاثة ( أصفر ، أحمر ، أزرق ) .
ب- ألوان ثانوية: نتحصل عليها بمزج لونين أساسيين:
- أصفر+ أحمر= برتقالي .
- أصفر+ أزرق = أخضر .
- أحمر + أزرق = بنفسجي ( الأرجواني ) . ج- الألوان الثالثية : هي الألوان المكونة من ثلاثة أساسية ( أحمر+ أصفر + أزرق) و هي النيلي و البنيات ( درجات البني ) .
د- الألوان الحيادية : هي اللون الأسود و الأبيض :
الأسود يمتص الألوان الضوئية .
الأبيض يعكس الألوان الضوئية .
و- الألوان الرمادية ( الرماديات) هي اللون الرمادي الحياديأسود + أبيض يضاف له لون اساسى ،ثانوى ،ثالثى
اللون الرمادي + لون أساسي = رمادى ملون

الحيادى او ثانوي
او ثالثي
أو اللون الثالثي + أبيض بدرجات متفاوتة .= رمادى ملون
* العلاقات اللونية (القيم) :
- التدرج اللوني : قيمة و علاقة لونية إنسجامية ( من لون ما إلى الابيض ) .
-الإنسجام اللوني : قيمة و علاقة لونية بين ( لون و لون مجاور له ) تقارب واشتراك
- التكامل اللوني : قيمة و علاقة لونية (تقابل اللون في الدائرة اللونية ). اخضرواحمر
- التضاد اللوني : قيمة لونية تبرز تباعد و تنافر و تباين الألوان .
* حرارة و برودة الألوان :
أ- الألوان الحارة : هي الألوان التى تحتوى عن الأحمر و الأصفر (التقريب) .
ب- الألوان الباردة : هي الألوان التى تحوتوى عن الأزرق( الأبعاد) .



*سيكولوجية الألوان ( الأثر النفسى ):
- الأبيض: يرمز للطهارة و النقاء و الفرح .
- الأسود: يرمز للحزن و الكآبة و الأسى و الظلم .
- الأزرق : يرمز للراحة و الهدوء و الفسحة .
- الأصفر : الحسن و الجمال و الدفء و أحيانا أخرى للغش و المخادعة .
- الأحمر : يرمز للعنف و العواطف المتاججة و الثائرة و الغضب و القوة... إلخ
- الأخضر: للحكمة و الخلود و الجمال و الحياة ....
- البني : الهدوء و التواضع و اللطف .
- البنفسجي : يرمز للوقار و الأنفة . * البعد (المنظور)
5- التركيب الفني و أهميته
التركيب مبدا أساسي في الفن التشكيلي و بناء العمل الفني فهو حسن التوزيع للأشكال على المساحة المخصصة للرسم لذا وجب على الطالب مراعاة قواعد التوزيع و هي اختيار الموضوع و الأجسام و الأشكال
و التنظيم الجيد للمساحات ، التناسب ، التوازن ، الإنسجام في وضع عمودي أو أفقي أو دائري ، مثلثي .....إلخ مع المحافظة على الوحدة ، التنوع و الإيقاع الشكلي و اللوني




التقويم: -6
إن تقييم عمل التلميذ يعني تثمين كفائته و جهده أثناء أدائه التمرين لذا وجب على المقيم تنبيهه بالأخطاء التي يمكن الوقوع فيها
* تعرض الأعمال في آخر كل حصة تطبيقية و تفتح مناقشة حولها مع التركيز على النقاط الهامة للموضوع (المعارف المستهدفة) .
*نقد فردي و ذلك بقراءة العمل من طرف منجزه دون الخروج عن الموضوع المقترح .
*تقييم العمل الفني المنجز من قبل التلميذ حسب معيار و سلم يراعي الأسس و القواعد الفنية و الجمالية للتشكيل و التلوين :
- العرض(التقديم) : و هو حالة الورقة و نظافتها .(الطى،التمزق،صلاحيتهاكورقة رسم)
- الشكل(الاسلوب) : حسن اختيار الأشكال و براعة رسمها و ربطها بالفكرة التعبيرية المختارة و توزيعها السليم مع ضرورة بروز خطوط الأشكال أو التفاصيل –اللون(التلوين) : حسن اختيار الألوان المعبرة و البراعة في استعمال الخامة اللونية و تقنياتها مثلا : النقطة النهائية 10\10 توزع هذه النقاط على 3عناصر للسلم (للمعلم الحرية في توزيعها حسب الموضوع) مثلا :- العرض (التقديم) :2
- الشكل(الاسلوب) :3
- اللون(التلوين) : 3 الانهاء : 2
و أنصح زملائي المعلمين تجنب إعطاء علامة ضعيفة أو علامة00 في مرحلة التعليم الإبتدائي .


نموذج لاختبار فصلى ادماجى(السنة1متوسط) -7


متوسطة ………… الموسم الدراسى ……………

-
لمستوى: السنة 1 متوسط ااا





-كتابي/ 12نقطة 1
أكمل الفراغات الآتية بما يناسبها.






2-تطبيقي/ 08 نقاط
الوسائل : الوان لباد اقلام ملونة قلم رصاص
يعتبرالفنان الهولندي فانسون فان غوخ من أبرز الفنانين الإنطباعيين في أواخر القرن 19
تميز بأسلوب فريد في الرسم والتلوين واستعماله لألوان مميزة مما يجعله رائدا في الفن الحديث.
إليك هذاالمنظر في الأسفل أكمل الرسم ثم لونه على طريقة الفنان فان غوخ موظفا ألوانا حارة أوباردة .
التقديم 02
الأسلوب 03
التلوين 02
الإنهاء 02







8 المتوسطة :............... الأستاذ........... المـادة: تربية فنية تشكيلية
المستوى: السنة 1 متوسط

الإستراتيجية التعلمية

المجــال: رسم وتلويـن
الوحدة: 01 عدد الحصص/ 04

منصوص الكفاءة : إنجاز أعمال فنية تشكيلية مختلفة على أساس القواعد الفنية في التركيب و التنظيم والأسس
العلمية في التلوين وفقا لقاعدة الإنسجام اللوني مع اللون السائد.

الأهداف التعلمية/
1. التعرف على التركيب وأنواعه وقواعده الفنية وأسسه العلمية ..
2. إستكشاف القواعد الفنية والأسس العلمية للتركيب ويجسدها تشكيليا في تنظيم فضاء.
3. تذوق جمال التركيبات الفنية المنتظمة والمنسجمة شكلا ولونا في الأعمال الفنية.
أهمية المشروع/
- إكتساب القدرة على تنظيم فضاءات متنوعة في القسم ،في البيت،في هندامه....
- النظافة في أعماله الفنية في هندامه في.....
- ينسجم في الوسط الذي يعيش فيه مع أسرته ،مع زملائه...
الوضعية التعلمية/
عند تناولك وجبة لاحظت سطح المائدة به أشكالا ملونة و مركبة وفق نظام معين، أنجز عملا فنيا توظف فيه القواعد الفنية والأسس العلمية للتركيب- التكرار،التناظر،الترابط،التوازن،النظام..و بأسلوب فني حديث ثم لون بألوان منسجمة مع
اللون السائد باستعمال الوسائل والخامات اللازمة لتحقيق ذلك.







الوثائــق/ كتب فنية حديثة – صور ونماذج –الأقراص المضغوطة الأنترنت…
الوسائل والخامات/ ورقة رسم –ورق ملون– أقلام ملونة – ألوان+فرشات الرسم وريشة – ماء – قطعة قماش...
خطـة المشـــروع


النشـاط التعلمي/ وضعية الانطلاق - مراقبة الأدوات وتفحصها و مراجعة المكتسبات القبلية المتعلقة بالرسم.....
- عرض بحوث من طرف التلاميذ حول التراكيب الفنية و تحليلها ومناقشتها من مختلف النواحي وإثراء البحث من طرف الأستاذ بصور ورسومات توضيحية،السبورة وآلة العرض العاكسة للشفافيات...
- إستخلاص مفهوم التركيب،أنواعه وقواعده الفنية وأسسه العلمية.
- مفهوم اللون السائد والإنسجام من خلال العرض ..
- إستكشاف الأساليب الفنية الحديثة والتقليدية المستعملة ..
- الألوان المستعملة في التعبير كاللون السائد...
- الأثر الذي تتركه اللوحة في نفسية المتعلم/ أثر جمالي وتزييني...
- الخلفية الفكرية / تزينية - اجتماعية و تربوية...

خلاصـة
1- التركيب/ هو تنظيم فضاء من حيث توازن العناصر التشكيلية والفراغات على أساس التناظر واللا تناظر.
2- أنواعـه/ أفقي ، مائل ، عمودي ،رباعي،المثلثي والدائري...
3-قواعده الفنية وأسسه العلمية/ التوازن ، النظام ، التكرار ، الترابط ، التناظر واللاتناظر ، الترتيب.
4-اللون السائد/ هو اللون الأكثر انتشارا في اللوحة اوالغالب.








النشاط التعلمى: وضعية بناء التعلم ( التجريب) - مراجعة المكتسبات الخاصة للتذكير بما جاء في الحصة الأولى.
- القيام بتجارب فردية على الكراس القصد منها بناء المشروع و الوصول إلى تحديد فكرة من خلال بناء خطوط ومساحات منتظمة يوظف فيها التكرار والترتيب التناظر واللاتناظر والاستعانة بالوسائل اللازمة مثل المسطرة والمدور.......
النشاط التعلمى : ( التجسيد )
- ينجز المتعلم تركيب فني هندسي حديث يجسد فيه قاعدة الإنسجام اللوني ويطبق فيه القواعد الفنية والأسس العلمية – التكرار –التناظر- الترابط- الترتيب والوصول إلى النظام والتوازن في الخطوط والمساحات والأشكال.....
- يلون بالألوان الترابية ، بالورق الملون أو استعمال الأقلام الملونة....
- متابعة أثناء العمل وإعطاء بعض التوجيهات التربوية والعملية .....


النشـاط التعلمي/ اعادة الاستثمار (النقد والتقييم)
عرض الأعمال المنجزة من طرف التلاميذ ومناقشتها ونقدها...
- نقد و تحليل جماعي بمساعدة الأستاذ لمدى تطبيق القواعد الفنية و الأسس العلمية والتبويب في الأعمال الفنية والألوان المطلوبة كاللون السائد والنظافة...
- نقد فردي و ذلك بقراءة العمل من طرف منجزه..






--------------------------------------------------------------------------------
اللهم صلي على النبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مداخلة حول التربية الفنية التشكيلية و تعليميتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التوزيع السنوي لمادة التربية التشكيلية السنة 1 و2 ثانوي ملف WORD

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية 19 مارس 1962 :: المواد الثانوية :: التربية الفنية-
انتقل الى: